منذ في تصنيف السعودية بواسطة (36.7ألف نقاط)

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يحتفل المسلمين بفرحة قدومه و بأيامه المباركة، حيث تعتبر أيام الأعياد من أفضل الأيام التي ينعم الله به علي عباده لينعموا فيها بالرحمة و البركة و الخير و يتراسل فيها الاهل و الأصدقاء، كما يعد استقبال الأعياد من العبادات التي يتقرب بها المسلمون إلي الله عز و جل، و يسعي كثير من المسلمين إلي استقبال هذه الايام، ومن حسن استقباله الذهاب إلى صلاة العيد، و تأديتها علي الوجه الصحيح، و يتسائل الكثير عن الطريقة الصحيحة لصلاة عيد الأضحى المبارك، و هل تختلف عن صلاة عيد الفطر، و في المقال الاتي سنتناول طريقة صلاة عيد الأضحى المبارك مع أبرز الآداب التي تتعلق بها.

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك.. مع أهم الآداب والسنن لاستقباله – ماكس كور

حكم صلاة عيد الأضحى المبارك :

تعتبر صلاة عيد الأضحى المبارك من السنن الواجبة عن الرسول صلى الله عليه و سلم، حيث ورد عنها الكثير من الأحاديث في حكمها و فضلها فعن رواية أم عطيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم “أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، أن نخرج في الفطر و الأضحى العواتق و الحيض و ذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، و توجيه المسلمين”، كما وصف جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول ” شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان و لا إقامة، بعد ذلك قام متوكئا على بلال، فأمر بتقوى الله، و حرض على طاعته و وعظ الناس و ذكرهم بعد ذلك مضى… “، و من هنا نعرف ان صلاة العيد سنة محتومة عن الرسول صلى الله عليه و سلم، و في قول آخر فرض كفاية، فمن قام بها من أحد من المسلمين حملت عن البقية، علي كل ينبغي علي المسلم أن يقتدي بهدي نبينا الكريم و يستن بسنته و يتحري العبادات و السنن من أجل طاعة الله و رسوله.

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك بنحو صحيح :

نقدم إليك فيما يلي طريقة صلاة عيد الأضحى المبارك بنحو صحيح ما إذا كانت ستصلي في المسجد، ام سوف يتم تأدية الصلاة في المنزل :

  1. صلاة العيد عبارة عن ركعتين، الأولي يتم التكبير بيها سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، و في كل تكبيرة يقوم المصلي بزيادة يديه بها.
  2. و الركعة الثانية عبارة عن خمس تكبيرات بنفس طريقة الركعة الأولى.
  3. يسن للأمام أو المصلي بأن يقرأ فيهما كل من سورتي الأعلي و الغاشية، و يقوم الإمام بعد الصلاة بخطبتين ، كما يشرع وقت صلاتها من طلوع الشمس حتى زوالها.

آداب صلاة عيد الأضحى المبارك :

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم سنن و آداب صلاة عيد الأضحى المبارك، و حسن استقباله و إظهار الفرحة و الحبور بقدومه، و إليك أبرز آداب استقبال عيد الأضحى المبارك :

  • الحرص علي الدعاء و التكبير و التحميد و التسبيح و التهليل، حتي آخر أيام التشريق.
  • القيام بالاغتسال، و سنة الغسل عن الرسول صلى الله عليه وسلم، و تعيين لبس اجمل الثياب.
  • الذهاب إلى صلاة العيد من طريق و العودة من طريق آخر مع الحرص علي التكبير و صرح الله.
  • القيام بتهنئة الأهل و الأصدقاء و بعِث مسجات التهنئة و الفرحة بقدوم العيد.
  • من السنة ان يؤجل المسلم الإفطار بعد القيام بأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بخلاف عيد الفطر الذي يستحب الإفطار فيه قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • القيام بدبح الأضحية بعد أداء صلاة العيد، و ذلك لمن اقتدر علي شرائها و دبحها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل منذ 4 أيام في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يوليو 11 في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يوليو 21، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
سُئل منذ 4 أيام في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)

1.8ألف أسئلة

8 إجابة

0 تعليقات

1 عضو

مرحبًا بك إلى دليل الوافد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...